خاطب السماء بالريحان ، بالتغريد الأسود ، بالحماقة المزروعة في أفعالنا ، أنا لستُ يانعة على مواكبة البُكاء ، نزع ثُلاثية إسمك من عمودي الفقري ! أن أهذي كبقية الأناث عن الفراق ولوعته ولعنته اقصص أصابعي لكي لاأُناجيك بالتسبيح حُباً وخوفاً وطمعاً، اقطع لسان الهوى كي لا أٌرتل بهائك في الغيّب أناشيد رطبة . لاتأبه بعزاء عائلتي بي ، فأنا منذ مرسولك أرجوك عودة مالحة ، غاضبة فاسقة تُشرع لها الأراضي أغاريد الثوّار بالنصر ، وتقفز لها الشبابيك حضارة الميلاد ،وترقص لها سنابل الصمت بهجة وسروراً.

بحث مخصص
آخر 10 مشاركات
كروان ( آخر مشاركة : كَاتَالِـيـَّـا - المشاهدات : 805 )    <->    أرجوحة الصفصاف ( آخر مشاركة : بربرية - المشاهدات : 23251 )    <->    روزنامة ، ( آخر مشاركة : كَاتَالِـيـَّـا - المشاهدات : 8480 )    <->    غيبوبة ( آخر مشاركة : سارة الحداد - المشاهدات : 1541 )    <->    أحتـــاج لـــ !؟ ( آخر مشاركة : جُنْحَة! - المشاهدات : 8791 )    <->    زُمّرة فارغة ( آخر مشاركة : جُنْحَة! - المشاهدات : 798 )    <->    بحّة مائية ... ( آخر مشاركة : جُنْحَة! - المشاهدات : 55 )    <->    كُوبليه الملهى + ( آخر مشاركة : صاحب الحبر الأسود - المشاهدات : 3491 )    <->    ملامح مشاعرك ! ( آخر مشاركة : صاحب الحبر الأسود - المشاهدات : 17288 )    <->    البوسطجيّه ( آخر مشاركة : صاحب الحبر الأسود - المشاهدات : 3277 )    <->   

العودة   شبكة منتديات قياصرة العرب الأدبية > مــــأربْ الأدبْ > * المفكريين والأدباء والإعلام *

* المفكريين والأدباء والإعلام * _ | أيقظ فضولك لتكتشف معنا حياة المفكريين والأدباء والإعلام ، وأروى عطشك بأخبار مسيرتهم | _

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الأب الروحي لجائزة نوبل

_ | أيقظ فضولك لتكتشف معنا حياة المفكريين والأدباء والإعلام ، وأروى عطشك بأخبار مسيرتهم | _


ملاحظة: ( عاوز تأخذ وتمشي ، لا جدع يله ، لص وظريف وخفيف دم كمان )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2011-11-04, 01:12 AM
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان

كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً
    Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الإقامة : مُتوحدة بذات الأرض المخمورة
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم : 69158359
 معدل التقييم : كَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond reputeكَاتَالِـيـَّـا has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأب الروحي لجائزة نوبل





الأب الروحي لجائزة نوبل
هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.
,
الحديث هنا سيطول ويتجدد




 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !


آخر تعديل كَاتَالِـيـَّـا يوم 2011-11-04 في 04:06 AM.
رد مع اقتباس
قديم 2011-11-04, 02:43 AM   #2
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي الجائزة



الجائزة
الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بعشرة ملايين كرونة. واذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.
حفل توزيع الجوائز
أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.
الترشيح والاختيار
للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات اسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى. وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.
انتقادات لجائزة نوبل
عدم الحياد
تولد نقد لاذع ومعارضة وتشكيك في حيادية الجائزة منذ أن بداية منحها في العام 1901. ومن أهم الانتقادات التشكيك في نزاهتها خاصة في مجال السلام والاقتصاد حيث كانت دول الكتلة الإشتراكية والاتحاد السوفيتي تقول ان الجائزة في الاقتصاد تمنح فقط لأصحاب الفكر الاقتصادي الرأسمالي. وقد لاقى اختيار فرانسيس فوكاياما لجائزة نوبل في الفيزياء انتقادات لاذعة وقيل أن هذا تكريس لليبرالية وللقيم الغربية. وكذلك تشكك بعض الأطراف في حيادية جائزة نوبل للسلام، خاصة الجوائز التي منحت لبعض رؤساء الدول وقد لاقى اختيار محمد أنور السادات لجائزة نوبل للسلام بعد اتفاقية كامب ديفيد رفضا من الدول العربية والإسلامية الرافضة للتطبيع مع إسرائيل. لقي اختيار باراك أوباما كفائز بجائزة نوبل للسلام عام 2009 انتقادات واسعة نظراً لأنها منحت له بناءً على نواياه الحسنة وليس بناء على أعمال قام بها. يذكر أن بعض الجهات تتهم لجنة جائزة نوبل للسلام التي يعينها البرلمان النرويجي بأنها ليبرالية.
عدم تخصيص جائزة للرياضيات
من انتقادات جائزة نوبل عدم تخصيصها جائزة للرياضيات. وكذلك تم التشكيك في حيادية الجائزة بعد أن فاز أكثر من شخص من أسرة واحدة بها فأسرة (كوري) الفرنسية فاز منها خمسة أشخاص بالجائزة.
إحصائية
منحت جائزة نوبل حتى سنة 2008 لعشرين مؤسسة ولعدد 693 رجلا و36 امرأة. بالإضافة إلى 62 في مجال العلوم الاقتصادية كلهم من الرجال.

المجال العدد الكليسيدةرجلمؤسسة
الفيزياء18921870
الكيمياء15331500
الطب19281840
الأدب10511940
السلام115128420
الاقتصاد620620



الأكبر سناً والأصغر سناً
ريموند ديفيس جونيور هو حتى الآن الأكبر سناً من الحاصلين على جائزة نوبل، والذي حصل في عام 2002 على الجائزة وهو في سن 88. وأصغر الحاصلين على جائزة نوبل هو وليم لورنس براغ والذي حصل في سنة 1915 على الجائزة في الفيزياء وهو في سن 25. وأصغر السيدات الحاصلات على جائزة نوبل هي ريغوبيرتا مينتشو والتي حصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 1992 وهي في سن 33 سنه. وبعدها السيدة اليمنية (توكل كرمان) وهي في سن 32عاما الناشطه في حقوق الإنسان والحريات والصحافه، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالمشاركة مع سيدتين من ليبيريا. وهي تعد المرأة العربية الأولى التي تحصل على جائزة نوبل .
البلدان العربية وجائزة نوبل

منطقة الوطن العربي هي من أقل المناطق التي فاز مواطنوها بجائزة نوبل، وقد فاز سته عرب بالجائزة منهم سيدة، وحازت مصر على النصيب الأكبر من جوائر نوبل في منطقة الشرق الأوسط وفي المنطقة العربية ومنهم الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد وقد حصل السادات على الجائزة سنة 1978. حاز على جائزة نوبل للسلام أيضاً الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد اتفاق اوسلو عام 1994، والدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية الفائز بجائزة نوبل للسلام. و قد حازت اليمن بجائزة واحدة نوبل للسلام وهي أول جائزة لامرة عربية للناشطة توكل كرمان سنة 2011.
حصل الدكتور أحمد زويل المصري الجنسية على جائزة نوبل في الكيمياء دون الاشتراك مع أحد، بينما حاز الأديب نجيب محفوظ جائزة نوبل في الأدب. حصلت السيدة اليمنية الصحافية(توكل كرمان) وهي في سن 32عاما حيث تعد اصغر من حصل على جائزة نوبل حتى هذا العام, وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالمشاركة مع سيدتين من ليبيريا. وهي تعد المرأة العربية الأولى التي تحصل على جائزة نوبل. وقد تبرعت السيدة اليمنية (توكل كرمان) بالجائزة النقدية للخزينة العامة للشعب اليمني لأنه بحسب قولها هو من يستحق الجائزة لما قدمه من نظال حضاري وثورة سلمية خرج فيها الشعب بكل مكوناته للشوارع والساحات سعياً لإسقاط النظام باليمني .


و للحديث بقية ومُبدعين


 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !

التعديل الأخير تم بواسطة كَاتَالِـيـَّـا ; 2011-11-04 الساعة 04:05 AM

رد مع اقتباس
قديم 2011-11-05, 05:01 AM   #3
اللورد

Casino



الصورة الرمزية اللورد
اللورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 المشاركات : 1,583 [ + ]
 التقييم :  55887964
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كَاتَالِـيـَّـا مشاهدة المشاركة
  
الأكبر سناً والأصغر سناً

وأصغر السيدات الحاصلات على جائزة نوبل هي ريغوبيرتا مينتشو والتي حصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 1992 وهي في سن 33 سنه. وبعدها السيدة اليمنية (توكل كرمان) وهي في سن 32عاما الناشطه في حقوق الإنسان والحريات والصحافه، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالمشاركة مع سيدتين من ليبيريا. وهي تعد المرأة العربية الأولى التي تحصل على جائزة نوبل .






اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كَاتَالِـيـَّـا مشاهدة المشاركة
  
البلدان العربية وجائزة نوبل

و قد حازت اليمن بجائزة واحدة نوبل للسلام وهي أول جائزة لامرة عربية للناشطة توكل كرمان سنة 2011. ..... حصلت السيدة اليمنية الصحافية(توكل كرمان) وهي في سن 32عاما حيث تعد اصغر من حصل على جائزة نوبل حتى هذا العام, وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالمشاركة مع سيدتين من ليبيريا. وهي تعد المرأة العربية الأولى التي تحصل على جائزة نوبل. وقد تبرعت السيدة اليمنية (توكل كرمان) بالجائزة النقدية للخزينة العامة للشعب اليمني لأنه بحسب قولها هو من يستحق الجائزة لما قدمه من نظال حضاري وثورة سلمية خرج فيها الشعب بكل مكوناته للشوارع والساحات سعياً لإسقاط النظام باليمني .



السيّدة توكل كرمان الحاصلة على جائزة للسلام
لولا هذا الموضوع لما عرفت بهذا الحدث العالمي القريب جداً
ولأصغر سيّدة حاصلة على جائزة نوبل للسلام تكون عربية الأصل أيضاً
كيف لم اسمع به أو حتى قرأت خبراً كهذا قبل الآن .
أُلاحظ أنه ثمة كثير من الأحداث تفوتني ولا أعرف عنها شيئاً
كاتاليا

؟



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-11-05, 08:37 AM   #4
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل





جائزة نوبل في الأدب


1901 - 1925

1/ رينه سولي برودوم1901


هو أصغر حائز على جائزة نوبل و,أول من نال جائزة نوبل في الأدب، وقد رصد قيمة الجائزة التي حصل عليها لإنشاء جائزة للشعر.
تفتقت شاعريته بعد أن سافر إلى إيطاليا, حيث تعثر في تجربة عاطفية جعلته يضرب عن الزواج طيلة حياته.

2/ تيودور مومسن1902



كاتب وعالم أثار وصحفي وسياسي ومؤرخ ألماني ولد في 30 نوفمبر 1817 لرجل دين دنماركي وتوفي في 1 نوفمبر 1903. درس في جامعة كيل حيث تخصص في التاريخ والحقوق والفيلولوجيا.

3/ بيورنستيرن بيورنسون 1903




كاتب وروائي وشاعر نرويجي، ولد في مدينة كيفن 8 ديسمبر 1832 وتوفي في مدينة باريس 26 ابريل 1910 ويعتبر علم من أعلام الأدباء النيروجيين وشغل في مسيرة حياته منصب قائد الحركة الوطنية النرويجية؛ وأول مؤلفاته كانت Synnove Solbaken عام 1857 وأصبح مدير مسرح برجن في ما بعد وكتب كلمات النشيد الاوطني النرويجي ينت سنة 1863 و 1864؛ تحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1903

4/ فردريك ميسترال 1904



أديب، مسرحي وشاعر فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب (بالتقاسم مع خوسه إتشغاراي). قاد عملية إحياء اللغة الأوكسيتانية (لغة أهل بروڤانس) لغويا وأدبيا في القرن التاسع عشر. وكان شخصية مهمة في حركة فليبريج Le félibrige التي هدفت إلى إحياء ثقافة بروڤانس.
أنهى ميسترال دراسة الحقوق في إيكس Aix-en-Provence، عاصمة بروڤانس القديمة، لكنه لم يشتغل في هذا المجال بل كرّس حياته لكتابة الشعر. يعتبر أهم شعراء بروڤانس.

كتب العديد من الكتابات في لغة بروڤانس، منهن قصيدة "Mireio" (الحصاد) عام 1859 التي أعدت لتكون أوبرا كما نشر العديد من دواوين الشهر وقاموسا بالإضافة إلى ترجمة لسفر التكوين.

مؤلفته ميرايو كانت ملحمة شعبية بلغة بروڤانس وتعتبر من روائع الأدب العالمي. بعد عامين من نشرها حاز على جائزة الأكاديمية الفرنسية. عام 1867 نشر قصيدة كالندو. كتابه جزيرة الذهب حوى مجموعة من القصص والقصائد.

عام 1904 حاز على جائزة نوبل للآداب. وقد عللت الجنة ذلك "بسبب عفويته المنعشة، قريظه الرائع والفني الذي يعكس، بأمانة تامة، المناظر والحياة القروية في موطنه وأيضا بسبب نشاطه كباحث للغة بروڤانس".

خوسيه إتشيغاراي1904



عالم رياضيات إسباني حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1904 مع فردريك ميسترال.

5/ هنريك سينكيفيتش1905



كاتب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1905 .

6/ جوزويه كاردوتشي 1906



شاعر إيطالي من عاءلة غنية قي مدينة بيسكرا . تحصل على جائزة نوبل في الأدب في سنة 1906 . بدأ في الكتابة عند سن الثالثة عشرة .بسبب المرض لم يستطع التنقل لتسلم الجائزة شخصيا .

7/ جوزيف روديارد كبلينغ1907



كاتب وشاعر بريطاني ولد في الهند البريطانية. من أهم أعماله "The Jungle Book" "كتاب الأدغال"1894. مجموعة من القصص، تحوي قصة"ريكي تيكي ريڤي" ،و "قصة كيم" 1901 "عبارة عن مغامرة". وكما ألف العديد من القصص القصيرة. منها الرجل الذي اصبح ملكا 1888.
و له العديد من القصائد، مثل : "قصيدة مندالي" 1890 و"قصيدة چانجا دين" 1890 و"قصيدة إذا" ويعتبر كبلينغ من أكبر مؤلفين القصص القصيرة، وتعد الروايات التي تصب في معين أدب الأطفال من كلاسيكات وروائع الادب العالمي, تبرز في رواياته موهبته السردية المضيئة.كان كبلنغ من أعظم الروائيين في الأدب الإنجليزي حيث أنه يكتب النثر والشعر معا. وفي اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين قال عنه هنري جيمس: ((لقد هالني كبلينغ بعبقريته الفياضة التي لم أشهد لها في حياة مثيل )) حصل هذا الكاتب على جائزة نوبل في الأدب سنة 1907 وبذلك يكون هو أصغر حائز على جائزة نوبل، وأول كاتب باللغة الإنجليزية يحصل عليها. تغيرت سمعة كبلينغ مع مرور الوقت مع تبدل الأحوال السياسية والاجتماعية ونتيجة لذلك تفاوتت الارآء من حوله في القرن العشرين.أطلق جورج أوريل عليه اسم "نبي الإمبراطورية البريطانية" غير أنه أعترف لاحقا بأحترامه البالغ لكبلينغ ولأعماله.

8/ رودلف أوكن 1908



فيلسوف ألماني ولد في 5 يناير 1846 وتوفى في 15 سبتمبر 1926. درس في جامعة جوتنجن وجامعة برلين. أصبح بعد ذلك محاضرا في جامعة بازل حتى سنة 1874 ودرس بعدها في جامعة لينا. تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1908.

9/ سلمى لاغرلوف1909


روائية سويدية حائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909، وكانت أول سيدة تفوز بجائزة نوبل التي بدأت بمنح جوائزها منذ سنة 1901، ثم أصبحت سلمى في سنة 1914 من ضمن أعضاء الأكاديمية التي تمنح جوائز نوبل التي يتبناها بلدها السويد.
كانت سلمى الطفلة الرابعة في عائلتها، ولدت سنة 1858 في إقليم مارياكا الجبلي في قرية تابعة لمقاطعة فارملاند (على الحدود السويدية-النرويجية) بشمال السويد البارد. بدأت حياتها كمدرسة لمدة تصل لعشر سنوات في بلدة لاند سكرونا بين 1885 و1895، ولمع اسمها في عالم الأدب لأول مرة بعد أن نشرت روايتها الأولى "ملحمة غوستا برلنغ" عام 1891 التي بشرت بالنهضة الرومنطيقية في الأدب السويدي.

وبحلول عام 1895 قررت سلمى لايرلوف ترك مهنة التدريس لتكرس نفسها للأدب. قامت برحلة إلى فلسطين في مطلع القرن العشرين وأقامت في القدس وعند عودتها لبلادها اصدرت كتاب تضمن انطباعاتها عن هذه البقة الفريدة من العالم. من أشهر مؤلفاتها "رحلة نيلز هولغرسونز الرائعة عبر السويد" 1906 - 1907، "القدس" 1901 - 1902، "الروابط الغير مرئية" 1894، "عجائب المسيح الدجال" 1897، "ملك البرتغال" و"البيت العتيق".


10/ بول فون هايس 1910



كاتب ألماني ولد في 15 مارس 1830 وتوفي في 2 أبريل 1914. درس اللغات وترجم أعمال عددا من الشعراء الإيطاليين . حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1910.

11/ موريس ماترلينك 1911



كاتب بلجيكي ولد في 29 اغسطس 1862 وتوفي في مدينة نيس في 6 مايو 1949. يكتب باللغة الفرنسية ذاع صيته سنة 1890 عندما كتب مقالا عن رواية لاوكتاف ميربو في جريدة لوفيجارو. حصل سنة 1911 على جائزة نوبل في الأدب.

12/ غرهارت يوهان روبرت هاوبتمان 1912



أديب ألماني، يعد من أهم أدباء الحركة الطبيعية في ألمانيا.
حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1912.


13/ روبندرونات تاكور1913






شاعر و مسرحي و روائي بنغالي. ولد عام 1861 في القسم البنغالي من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقاؤه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو. درس تاكور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالى في عام 1918 في اقليم شانتي نيكتان بغرب البنغال.


14/ محجوبة 1914

أي لم يستحق الجائزة احداً بهذا العام



15/ رومان رولان1915






هو أديب فرنسي ولد يوم 29 يناير 1866 وتوفي يوم 30 ديسمبر 1944 ،من قادة الفكر الحيث المدافعين عن السلام.
حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1915.


16/ فرنر فون هايدنستام1916



شاعر سويدي ولد في 6 جويلية 1859 وتوفي في 20 ماي 1940. التحق بالأكاديمية السويدية سنة 1912 وحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1916.

17/ كارل غيلوروب1917,



شاعر دنماركي. تقاسم جائزة نوبل في الأدب لسنة 1917 مع هنريك بونتوبيدان.

هنريك بونتوبيدان 1917



أديب دنماركي. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1917 مع كارل غيلوروب.

18/ محجوبة1918
19/ كارل شبيتلر 1919



أديب سويسري يكتب باللغة الألمانية ولد في 24 أبريل 1845 في مدينة بازل وتوفي في 19 ديسمبر 1924. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1919.

20/ كنوت همسون 1920



الاسم الذي يستعمله الأديب النرويجي كنوت بدرسون للكتابة. ولد كنوت في 4 أغسطس 1859 وتوفي في 19 فبراير 1952. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1920. رغم شهرته لكن صيته تأثر بسبب دعمه للنظام النازي في بلاده الذي كان يقوده فيدكون كيسلنغ. في سنة 1948 حكم عليه دفع مبلغ 000 325 لمساندته للنظام النازي.

21/ أناتول فرانس 1921



روائي وناقد فرنسي ولد في باريس في 16 أبريل 1844 لعائلة تعمل في الفلاحة وتوفي في 12 أكتوبر 1924. من رواياته "جريمة سلفستر بونار" و"الزنبقة الحمراء" و"تاييس" و"ثورة الملائكة" و"الآلهة عطشى". دخل في أكاديمية اللغة الفرنسية في 23 يناير 1869 متحصلا على المقعد 38. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1921 لمجموع أعماله.

22/ خاسينتو بينابنتي 1922



أديب إسباني ولد في 12 اوت 1866 وتوفي في 14 جويلية 1954. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1922.

23/ ويليام بتلر ييتس1923



شاعر إنجليزي وكاتب مسرحي ومدير مسرح, وشخصية وطنية, وعضو مجلس العموم البريطاني، كان مؤمنا بالاشباح والجنيات والسحر.ولد في دبلن يوم 13 حزيران عام 1865

24/ فواديسواف ريمونت1924



أديب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1924.

25/ جورج برنارد شو 1925



مؤلف أيرلندي شهير. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. أعماله تحتوي على جرعة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد شو أن يحتضنها جمهوره.
كان أحد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبر مان وفكريا كان من الملحدين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم، وهو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

انهينا الربع قرن الأول من تاريخ الجائزة الأدبي
والحديث سيطول
فهل أنتم مُنصتين لـ حديثي ؟





 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !


رد مع اقتباس
قديم 2011-11-06, 06:00 AM   #5
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل





جائزة نوبل في الأدب
1926 - 1950

26/ غراتسيا ديليدا1926



أديبة إيطالية من مواليد جزيرة سردينيا ولدت في 27 سبتمبر 1871 وتوفيت في 15 اغسطس 1936. هاجرت إلى روما في أوائل القرن العشرين حصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1926. وهي ثاني امرأة تحصل على الجائزة. كانت اعمالها شديدة الارتباط بموطنها الاصلي سردينيا.

27/
هنري برغسون1927



فيلسوف فرنسي. حصل على جائزة نوبل للآداب عام1927.قسم بيرغنسون الوقت إلى نوعين الوقت العلمي الذي يقسم الساعة إلى ستين دقيقة والدقيقة إلى ستين ثانية وهو وقت ثابت لا يتغير والوقت النفسي وهو الوقت الذي يعيشة الإنسان ويستمتع به وهو بالنسبة لبيرغنسون الوقت الحقيقي.واعمال هذا الفيلسوف المرتكزة أساسا على نقطة جوهرية الا وهي: الفكر والمتحرك والتي اعتبرت نوعا من انقلاب أو ثورة فلسفية.

28/
سيغريد أوندست
1928



أديبة نرويجية ولدت 20 ماي 1882 وتوفي في 10 جوان 1949. ولدت سيغريد أوندست في الدنمارك ولكن عائلتها استقرت في النرويج. في سنة 1924 اعتنقت الكاثولوكية. في سنة 1940 هربت من النرويج إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب وصول النازية إلى بلادها ولكنها عادت بعد الحرب العالمية الثانية. حصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1928.

29/
بول توماس مان
1929



أديب ألماني ولد في 6 جوان 1875 وتوفي في 12 اوت 1955 في زيورخ. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1929. لمان العديد من الروايات الشهيرة، مثل موت في البندقية، والتي قام لوتشانو فيسكونتي سنة 1971 بتحويلها لفيلم حمل نفس الاسم.

30/ سنكلير لويس 1930



أديب أمريكي، توفي بسبب إدمانه على الشرب. درس في جامعة يايل حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1930.
حادثة جائزة نوبل يحكى أن خلال مراسم جوائز نوبل لم يعثر عليه ليتسلم جائزته من يد الملك السويدي ووجد نائماً في دورة المياه التابعة لدار الكونسرتو وهو في أسوأ حالات السكر وقد أغلق عليه باب المرحاض.

31/ اريك أكسل كارلفلت 1931



شاعر سويدي ولد في 20 يوليو 1864 وتوفي في 8 أبريل 1931. لقي شعره شعبية كبيرة. دخل الأكاديمية السويدية شاغلا المقعد 11 سنة 1904. رفض جائزة نوبل في الأدب سنة 1919 ولكنه أسندت إليه الجائزة سنة 1931 بعد وفاته.

32/ جون غلزورثي 1932



أديب بريطاني. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1932.

33/ إيفان بونين 1933



ديب وشاعر روسي ولد في 22 أكتوبر 1870 وتوفي في 8 ديسمبر 1953. نال جائزة نوبل في الأدب عام 1933. صدر له أول ديوان شعر في منتصف الثمانينات من القرن التاسع عشر وعرف بحبه للشرق مما دفعه أكثر من مرة إلى زيارة بلدانه المختلفة، حيث تعرّف على حياة شعوبها وعلى عادات أبنائها وتقاليدهم. زار بونين أكثر من مرة كل من تركيا وشواطئ آسيا الوسطى واليونان ومصر بما في ذلك بلاد النوبة. كما تنقل عبر سوريا، فلسطين، وزار الجزائر، تونس وأطراف الصحراء الغربية وسافر بحراً إلى سيلان وبرا عبر كل أوروبا .

34/ لويجي بيرانديلو



مسرحي وكاتب وشاعر إيطالي، حائز جائزة نوبل للآداب لعام 1934. ولد في جزيرة صقلية، ودرس الفلسفة في كل من روما وبون.

35/ 1935 محجوبة

36/ أوجين أونيل 1936



ولد في 16 أكتوبر 1888 في أحد الفنادق العامة حيث كانت تقيم العائلة إقامة مؤقتة وتوفي في 27 نوفمبر 1953. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1936.

37/ روجه مارتين دو غار 1937



أديب فرنسي ولد يوم 23 مارس 1881 لعائلة محامين وتوفي 22 أغسطس 1958. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1937.

38/ بيرل بوك 1938



أديبة أمريكية ولدت في 26 يونيو 1892 في بلدة هيلسبور في فيرجينيا الغربية وقبل أن تبلغ من العمر خمسة أشهر عاد بها والديها إلى الصين حيث كانا يعملان في التبشير واشتريا منزلا في حي صيني في مدينة شين كيانج في هذا الحي مكثت بيرل معظم سني طفوتها حيث قالت فيما بعد لم اشعر باي فرق بيني وبين الاطفال الصينيين عند بلوغها سن اربعة عشر عاما التحقت بمدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية في مدينة شنغهاي وبعد عامين سافرت للولايات المتحدة والتحقت بمدرسة التعليم العالي في ولاية فرجينيا في تلك الأثناء بدأت بنشر كتاباتها حيث حازت على بعض الجوائز عند بلوغها الثانية والعشرين عملت بالتدريس ثم ما لبثت ان تلقت خبر بمرض والدتها في الصين وفي الصين استمرت بممارسة مهنة التدريس وفي عام 1917تزوجت بيرل من رجل اقطاعي من ولاية كنزاس منتدب لدراسة الفلاحة في الصين استقر الزوجين في بلدة صغيرة شمال الصين حيث عانيا من شظف العيش وصعوبة الحياة حيث وصفت الكاتبة حياتها في تلك البلدة في كتابها الأرض الطيبة انتقلت بعد ذلك مع زوجها إلى مدينة نانكين حيث عملت في التدريس في الجامعة القديمة ثم سافرت لاكمال تعليمها مع زوجها إلى الولايات المتحدة هناك انهت بيرل بتفوق دراسة الادب الإنجليزي بل وحازت على جائزة عن بحثها الصين والغرب والديها ومن المعروف ان الاديبة انكبت على قراءة القصص منذ نعومة اظفارها ذذ كتبت انها تأثرت بقصة علاء الدين والفانوس السحري للكاتبة إنتاج متعدد وغزير ونظرا لان معظم كتاباتها مستوحاة من الحياة في الصين لقبت بالكاتبة الصينية توفتي في 6 مارس 1973 . تحصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1938 .في مجال الرواية
  • شرق وغرب
  • الأبناء
  • الوطني
  • بذور الدركون
  • الولد الذي لم يكبر
  • الرمان النساء
39/ فرانس إيميل سيلانبا 1939



أحد أشهر أدباء فنلندا. ابن لوالدين مزارعين من غرب فنلندا. في سنة 1908 بدأ تعليمه العالي في العلوم الطبيعية لكنه انصرف عنها سنة 1913. تحصل على جائزة نوبل للأدب لسنة 1939.

من 1940إلى1943
محجوبة

44/ يوهانس فلهلم ينسن 1944



أديب دنماركي ولد في 20 يناير 1873 وتوفي في 25 نوفمبر 1950. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1944. في بداية حياته اتجه إلى دراسة الطب ولكن نظرا لظروفة المادية المتعثرة فقد اضطر إلى ترك دراسته والتوجه لممارسة الادب ونشر العديد من الوايات المسلسلة باسم مستعار وعمل في الصحافة فعمل مراسلا للصحف في إسبانيا والولايات المتحدة وتزوج في عام 1910و استقر في كوبنهاجن لعدة سنوات ولكنه كان محب للسفر فزار معظم بلاد العالم

45/ غبريالا ميسترال 1945



شاعرة وديبلوماسية تشيلية ولدت 7 افريل 1889 وتوفيت في 10 جانفي 1957 في نيو يورك. تحصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1945. اسمها الحقيقى لوثيا جودى الكاياجا واتخذت من جأبريلا ميسترال اسم مستعار لها بسبب اعجابها بالانجليزى دانتى جأبريل وأيضا بالشاعر الفرنسي فريدريك ميسترال. توفيت في نيويورك بعد معاناة مع مرض السرطان.


46/ هيرمان هسه1946



ولد في كالو (Calw)ألمانيا عام 2 يوليو 1877 وتوفي في مونتانيولا تيسن عام 9 أغسطس 1962؛ وهو كاتب سويسرا من أصل ألمانيا، عاش بداية شبابه مع عائلته المحافظة وجوها المدافع عن البروتستانتية بشكل مفرط؛ وكان هذا السبب الذي دفعه للهرب والاستقلال عن السلطة العائلية والاعتماد على نفسه والإنخراط في مجال العمل وبشكل قاسي، حيث بدأ عمله كساعاتي ومن ثم إلى بائع كتب في مكتبة ومن ثم إتخذ تأليف والكتابة منهج في حياته وعمله وتزوج ثلاث مرات. رغم أن توجهه الأدبي في بادئ الأمر كان يتوجه إلى الشعر إلا أنه في ما بعد ألف روايات فلسفية عديدة ومتنوعة؛ وكان يغلب على بعض الروايات طابع التفكر العقائدي المتشكك مثل رواية دميان؛ وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1946.


47/ أندريه جيد 1947



اتب فرنسي. ولد أندريه جيد في باريس في عائلة بورجوازية بروتستانتية، وتلقى تربية قاسية ومتزمتة بسبب وفاة والده وهو صغير السن حيث امه فنورمندية كانت متسلطة. كان أندريه معتل الصحة، وكان منذ صغره يشعر انه مختلف عن الآخرين. لم تكن دراسته المدرسية منتظمة، فعاش طفولة مشوشة. ما إن بلغ المراهقة حتى استهوته اللقاءات الأدبية فأخذ يرتاد الصالونات الأدبية والاندية الشعرية. في العام 1891 نشر جيد دفاتر أندريه فالتر التي يحكي فيها عن نفسه بشخصية بطل القصة أندريه فالتر حيث تكلم عن شعوره بالكآبة وطموحاته المستقبلية وحبه لابنه عمه مادلين المكنى عنها بالرواية تحت اسم ابنه عم البطل امانويل، تزوج ابنة عمه مادلين عام 1895، ترجم عدة كتب إنجليزية إلى اللغة الفرنسة ووضع دراسات نقدية جديدة في الأدب الفرنسي، حصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من اكسفور.

48/ توماس ستيرنز إليوت 1948




شاعر ومسرحي وناقد أدبي حائزٌ على جائزة نوبل في الأدب في 1948. وُلد في 26 سبتمبر 1888 وتوفي 4 يناير 1965. كتب قصائد: أغنية حب جي. ألفرد بروفروك، الأرض اليباب، الرجال الجوف، أربعاء الرماد، والرباعيات الأربع. من مسرحياته: جريمة في الكاتدرائية وحفلة كوكتيل. كما أنه كاتب مقالة "التقليد والموهبة الفردية". وُلد إليوت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتقل إلى المملكة المتحدة في 1914، ثم أصبح أحد الرعايا البريطانيين في 1927.

49/ ويليام كتبيرت فوكنر1949



كان روائي أمريكي وشاعر يعتبر واحداً من أكثر الكتاب تأثيراً في القرن العشرين، حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1949. كما نال جائزة بوليتزر في عام 1955 عن حكاية خرافية، وفي عام 1963 عن الريفرز. تتميز أعمال فوكنر بمساحة ملحوظة من تنوع الأسلوب والفكرة والطابع. واستلهم فوكنر معظم أعماله من مسقط رأسه، ولاية ميسيسبي، وهو يعد أحد أهم كتاب الأدب الجنوبي بالولايات المتحدة الأمريكية، وينضم إليه في نفس القائمة مارك توين، وروبرت بين وارين، وفلانري أوكونور، وترومان كابوت، وتوماس وولف، وهاربر لي، وتينيسي ويليامز. وكان فوكنر قليل الشهرة قبل فوزه بجائزة نوبل للأدب لعام 1949، بالرغم من أن أعماله نشرت منذ 1919، وفي عشرينات وثلاثينات القرن العشرين. هذا، ويعتبره البعض الآن أعظم روائي في التاريخ.

50/ برتراند أرثر ويليام راسل 1950




إيرل راسل الثالث، فيلسوف وعالم منطق ورياضي ومؤرخ وناقد اجتماعي بريطاني. وفي مراحل مختلفة من حياته كان راسل ليبرالياً واشتراكياً وداعية سلام إلا أنه أقر أنه لم يكن أياً من هؤلاء بالمعنى العميق. وعلى الرغم من قضائه معظم حياته في إنجلترا، ولد راسل في ويلز حيث توفي عن عمر يناهز 97. قاد راسل الثورة البريطانية "ضد المثالية" في أوائل القرن العشرين. يعد أحد مؤسسي الفلسفة التحليلية إلى جانب سلفه كوتلب فريج وتلميذه لودفيش فيتغنشتاين كما يعتبر من أهم علماء المنطق في القرن العشرين. ألف بالشراكة مع أي. إن. وايتهيد مبادئ الرياضيات (بالإنجليزية: Principia Mathematica) في محاولة لشرح الرياضيات بالمنطق. وتعد مقالته الفلسفية عن التدليل (بالإنجليزية: On Denoting) نموذج فكرياً في الفلسفة. ولا زال لعمله أثراً ظاهراً على المنطق والرياضيات ونظرية المجموعات واللغويات والفلسفة وبالتحديد فلسفة اللغة ونظرية المعرفة والميتافيزيقيا.
كان راسل ناشطاً بارزاً في مناهضة الحرب وأحد أنصار التجارة الحرة ومناهضة الإمبريالية. سجن بسبب نشاطه الداعي للسلام خلال الحرب العالمية الأولى. قام بحملات ضد أدولف هتلر وانتقد الشمولية الستالينية وهاجم تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام كما كان من أنصار نزع الأسلحة النووية.
حاز عام 1950 على جائزة نوبل للأدب "تقديراً لكتاباته المتنوعة والمهمة والتي يدافع فيها عن المثل الإنسانية وحرية الفكر."

هانحنُ أنهينا نصف قرن دون أن يُساورنا شيء من الملل بل كُنا مُستمتعين
وبهذا الربع دخل الأدب الأمريكي سجلات الجائزة .
لا تبتعدوا كثيراً فالحديث لم ينتهي بعد







 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !

التعديل الأخير تم بواسطة كَاتَالِـيـَّـا ; 2011-11-07 الساعة 06:22 AM

رد مع اقتباس
قديم 2011-11-06, 04:10 PM   #6
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل





جائزة نوبل في الأدب
1951 - 1975


51/ بار لاغركفيست 1951



أديب سويدي. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1951.

52/
فرنسوا مورياك1952



كاتب فرنسي ولد في بوردو في 11 أكتوبر 1885 وتوفي في الأول من سبتمبر 1970.


53/ السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل1953



ولد في قصر بلنهايم في محافظة أكسفوردشاير في إنجلترا. كَانَ رجلَ دولة إنجليزيَ وجندي ومُؤلفَ وخطيب مفوه. يعتبر أحد أهم الزعماءِ في التاريخِ البريطانيِ والعالميِ الحديثِ.
شغل ونستون تشرشل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940واستمر فية خلال الحرب العالمية الثانية وذلك بعد استقالة تشامبرلين. استطاع رفع معنويات شعبه أثناء الحرب حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً إلى قوات الحلفاء. كان أول من أشار بعلامة النصر بواسطة الاصبعين السبابة والوسطي. بعد الحرب خسر الانتخابات سنة 1945 وأصبحَ زعيمَ المعارضةِ ثم عاد إلي منصب رئيس الوزراء ثانيةً في 1951 وأخيراً تَقَاعد في 1955.
حصل علي جائزة نوبل في الأدب لسنة 1953 للعديد مِنْ مؤلفاته في التأريخ الإنجليزي والعالمي وفي استطلاع لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) سنة 2002 اختير كواحدٍ من أعظم مائة شخصية بريطانية.

54/ إرنست ميلر همينغوي 1954



عاش بين 21 يوليو 1899 - 2 يوليو 1961 م) كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين.كتب الروايات والقصص القصيرة. لقب ب "بابا". غلبت عليه النظرة السوداوية للعالم في البداية، إلا أنه عاد ليجدد أفكاره فعمل على تمجيد القوة النفسية لعقل الإنسان في رواياته، غالبا ما تصور أعماله هذه القوة وهي تتحدى القوى الطبيعية الأخرى في صراع ثنائي وفي جو من العزلة والانطوائية.شارك في الحرب العالمية الأولى والثانيه حيث خدم على سفينه حربيه أمريكيه كانت مهمتها إغراق الغواصات الألمانية, وحصل في كل منهما على أوسمة حيث أثرت الحرب في كتابات هيمنجواى وروايته.


55/
هالدور لاكسنس 1955




هو أديب آيسلندي ولد في 23 افريل 1902 وتوفي في 8 فيفري 1998. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1955. تتمحور جميع أعماله حول بلده آيسلندا. نشر أول رواية له في سن السابعة عشرة من عمره تناول فيها مرحلة طفولته وأطلق على الرواية اسم «طفل الطبيعة». أما الرواية التي لفتت أنظار الأوساط الأدبية إليه كانت «النساج العظيم من كشمير» ونشرت عام 1929. تخرج من المدرسة اللاتينية الآيسلندية وبعدها زار أرجاء أوروبا لدراسة الديانة المسيحية واللغات الأجنبية، وفي النهاية قرر عدم دخول سلك الرهبنة. وعند انتهاء الحرب العالمية الأولى، أمضى زمنا طويلا في أوروبا والولايات المتحدة، وحاول أن يجد لنفسه عملا في هوليوود ككاتب سيناريو.



56/ خوان رامون خمينث،1956






ولد في 24 ديسمبر سنة 1881 في مدينة مغير إحدى قرى والبه وتقع في الجنوب الغربي من اسبانيا.

انتقل إلى العيش في مدريد عام 1900 حيث لفت وابهر شعراء البلاد للروح الأسبانية الخاصة والمتجددة في شعره الرقيق. ترك إسبانيا عند اندلاع الحرب الاهلية إلى اميركيا اللاتينية.
من اعماله "حدائق بعيدة"،" مظهر الحزن"، "الاغنية التائهة".
  • عام 1956 حصل على جائزة نوبل عن روايته "انا وحماري"
  • عام 1958 توفي في بورتوريكو منفاه الأخير.
57/ ألبير كامو 1927



فيلسوف وجودي وكاتب مسرحي وروائي فرنسي مشهور ولد بقرية موندوفي من أعمال قسنطينة بالجزائر، من أب فرنسي، وأم أسبانية، وتعلم بجامعة الجزائر، وانخرط في المقاومة الفرنسية أثناء الاحتلال الألماني، وأصدر مع رفاقه في خلية الكفاح نشرة باسمها ما لبثت بعد تحرير باريس أن تحولت إلى صحيفة combat الكفاح اليومية التي تتحدث باسم المقاومة الشعبية, واشترك في تحريرها جان بول سارتر. ورغم أنه كان روائيا وكاتبا مسرحيا في المقام الأول, إلا أنه كان فيلسوفا. وكانت مسرحياته وروايت عرضا أمينا لفلسفته في الوجود والحب والموت والثورة والمقاومة والحرية، وكانت فلسفته تعايش عصرها، وأهلته لجائزة نوبل فكان ثاني أصغر من نالها من الأدباء. وتقوم فلسفته على كتابين هما ((أسطورة سيزيف)) 1942 والمتمرد1951 أو فكرتين رئيسيتين هما العبثية والتمرد ويتخذ كامو من أسطورة سيزيف رمزا لوضع الإنسان في الوجود، وسيزيف هو هذا الفتى الإغريقي الأسطوري الذي قدر عليه أن يصعد بصخرة إلى قمة جبل، ولكنها ما تلبث أن تسقط متدحرجة إلى السفح, فيضطر إلى إصعادها من جديد, وهكذا للأبد، وكامو يرى فيه الإنسان الذي قدر عليه الشقاء بلا جدوى، وقدرت عليه الحياة بلا طائل, فيلجأ إلى الفرار أماإلى موقف شوبنهاور : فطالما أن الحياة بلا معنى فلنقض عليها بالموت الإرادي أب بالانتحار، وإما إلى موقف اللآخرين الشاخصين بأبصارهم إلى حياة أعلى من الحياة, وهذا هو الانتحار الفلسفي ويقصد به الحركة التي ينكر بها الفكر نفسه ويحاول أن يتجاوز نفسه في نطاق ما يؤدي إلى نفيه, وإما إلى موقف التمرد على اللامعقول في الحياة مع بقائنا فيها غائصين في الأعماق ومعانقين للعدم, فإذا متنا متنا متمردين لا مستسلمين. وهذا التمرد هو الذي يضفي على الحياة قيمتها, وليس أجمل من منظر الإنسان المعتز بكبريائه, المرهف الوعي بحياته وحريته وثورته, والذي يعيش زمانه في هذا الزمان : الزمان يحيي الزمان.
رواياته

  • الغريب.
  • الطاعون (رواية).
58/ بوريس ليونيدوفيتش باسترناك 1958



رفض الجائزة

كاتب وشاعر روسي. عرف في الغرب بروايته المؤثرة عن الاتحاد السوفيتي الدكتور جيفاغو، لكن يشتهر في بلاده كشاعر مرموق. مجموعته حياة شقيقتي تعد من أهم المجموعات الشعرية التي كتبت بالروسية في كل القرن العشرين

59/ كواسيمودو، سالفاتوري 1959



شاعر وناقد ومترجم إيطالي، كان حتى عام 1942م ينتمي إلى المدرسة الهرمسية التي تتسم بنظم الشعر بأسلوب شخصي عسير ولكنه تحول بعد الحرب العالمية الثانية إلى مناقشة موضوعات اجتماعية عصرية في كتاباته، حصل على جائزة نوبل للآداب في سنة 1959م عن أعماله الشعرية الغنائية المعبرة عن الحياة المأساوية في عصرنا الحالي، يعد إلى جانب جوزيبي أونغاريتي ويوجينيو مونتالي أحد أهم الشعراء الإيطاليين بالقرن العشرين.

60/
سان جون بيرس 1960



شاعر وديبلوماسي فرنسي ولد يوم 31 مايو 1887 في جزر جوادلوب وتوفي يوم 20 سبتمبر 1975. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1960.


61/ إيفو أندريتش 1961



أديب بوسني - يوغسلافي. هو بوسني الأصل ولكنه أعلن إنه صربي بعد الحرب العالمية الثانية.وذلك لأنه من صرب البوسنة الذين كانوا في دولة واحدة ولكنها تحولت إلى عدة جمهوريات بعد الحرب الأهلية في يوغوسلافيا عام 1992-1996 حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1961.

62/
جون شتاينبيك 1962



جون شتاينبيك -أو ستاينبيك كما يلفظها الأمريكيون- كاتب أمريكي مبدع، من أشهر أدباء القرن العشرين. إشتهر بقصصه حول الحرب العالمية الثانية.

63/ جيورجيوس سفريس 1963



هو الاسم المستعار للكاتب اليوناني جيورجوس سفريادس. ولد جيورجيوس سفريس في 13 مارس 1900 في إزمير وتوفي في 20 سبتمبر 1971 في أثينا. كان والده جامعيا ويعتبر كأحسن من ترجم أعمال لورد بايرون. درس جيورجيوس سفريس الحقوق والأدب في باريس. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1963.


64/ جان-بول شارل ايمارد سارتر1964
رفض الجائزة



فيلسوف وروائي وكاتب مسرحي كاتب سيناريو و ناقد أدبى وناشط سياسى فرنسي. بدأ حياته العملية أستاذاً. درس الفلسفة في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. حين احتلت ألمانيا النازية فرنسا، انخرط سارتر في صفوف المقاومة الفرنسية السرية.

65/
ميخائيل شولوخوف 1965



هو أديب روسي ولد في 24 ماي 1905 لأب مزارع وأم أوكرانية وتوفي في 21 فيفري 1984. حصل شولوخوف على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1965. و كانت روايته الفائزة بجائزة نوبل هي الدون الهاديء، التي عربها عمر الديراوي ونشرتهادارالعلم للملايين.

66/نيلي زاكس1966



شاعرة وأديبة ألمانية. منحت جائزة نوبل في الأدب في عام 1966 مناصفة مع الأديب اليهودي شموئيل يوسف عجنون، وذلك "لأعمالها الشعرية والمسرحية التي فسرت القدر اليهودي بقوة واضحة".
,
شموئيل يوسيف عجنون 1966




كاتب يهودي إسرائيلي بولندي الأصل، حاز على جائزة نوبل في الآداب في 1966 مع الكاتبة اليهودية السويدية نللي زاكس.

67/ ميغل أنخل أستورياس 1967



أديب وشاعر وصحفي وديبلوماسي غواتيمالي ولد في 19 أكتوبر 1899 في مدينة غواتيمالا وتوفي في 9 حزيران/يونيو 1974 في مدريد. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1967.
كان ميغل أنخل أستورياس من أوائل الروائيين في أمريكا اللاتينية الذي تناولوا موضوع الاستبداد وتبعه في ذلك كثير من الروائيين. أدت الشهرة التي عرف بها أستورياس في معارضته للحكم الديكتاتوري إلى قضاء معظم حياته في المنفى سواء كان ذلك في أمريكا الجنوبية أو في أوروبا. بعد عقود من النفي والتهميش حصل أستورياس على شهرة واسعة النطاق في عقد الستينيات من القرن العشرين.


68/ ياسوناري كواباتا1968



روائي ياباني أهله إبداعه النثري المكتوب بلغة شعرية راقية وغامضة للحصول على جائزة نوبل للأدب 1968؛ ليصبح بذلك أول أديب ياباني يحصل على الجائزة العالمية. ولا تزال أعماله مقروءة إلى اليوم.

69/ صمويل باركلى بيكيت1969



ولد صمويل باركلى بيكيت في 13 أبريل 1906 بدبلن في أيرلندا لأبوين من البروتستانت وهو الابن الثاني لهما، كان من صغره متفوقاً في دراسته ومهتماً بالرياضة خاصة لعبة الكريكيت وكان يهوى مشاهدة الأفلام الأمريكية الصامتة كأفلام شارلي شابلن وبوستر كيتون وكان أثر هذه السينما الصامتة كبيراً على أدبه فيما بعد. حيث انه اسس مسرح العبث أو اللامعقول والصمت أحد ميزات هذا الفن. و في عام 1923 التحق بيكيت بكلية ترينيتى بدبلن وتخصص في الآداب الفرنسية والإيطالية وحصل على الليسانس فيهما عام 1927.


70/ ألكسندر سولجنيتسين 1970



ديب ومعارض روسي ولد في 11 ديسمبر 1918، توفي في 3 أغسطس 2008[1]. كان روائياً روسياً سوفيتياً، وكاتب مسرحي ومؤرخ. من خلال كتاباته فهو جعل الناس يحذرون من الغولاغ، معسكرات الاتحاد السوفيتي للعمل القسري - خاصةً روايتيه أرخبيل غولاغ ويوم في حياة إيفان دينيسوفيتش - اثنتان من أشهر أعماله. تم منح ألكسندر سولجنيتسين جائزة نوبل في الأدب سنة 1970. طرد من الاتحاد السوفيتي سنة 1974 وعاد إلى روسيا سنة 1994. سولجنيتسين هو أب إغنات سولجنيتسين عازف بيانو.


71/ بابلو نيرودا 1971



شاعر تشيلي اسمه الحقيقي نفتالي ريكاردو رييز ولد في الثاني عشر من شهر يوليو عام ‏1904‏ في قرية بارال بوسط شيلي كانت والدته روزا نفتالي تعمل بمهنة التدريس أما والده جوزيه ديل كارمن فكان عاملا في سكك الحديد توفيت والدته في نهاية شهر أغسطس من نفس العام أي قبل أن يكمل الرضيع شهره الثاني نتيجة إصابتها بالدرن‏,‏ وبعد عامين تزوج والده من‏'‏ ترينيداد كانديا‏'‏ التي وصفها بابلو بأنها الملاك الحامي لطفولته‏.‏. كتب بابلو نيرودا قصائد عندما كان في العشرين من العمر قُدر لها أن تنتشر أولا في أنحاء تشيلي ولتنتقل بعدها إلى كافة أرجاء العالم لتجعل منه الشاعر الأكثر شهرة في القرن العشرين من أمريكا اللاتينية. من أشهر مجاميعه هي عشرون قصيدة حب وأغنية يائسة" التي ترجمت أكثر من مرة إلى اللغة العربية. " في هذه الليلة، أنا قادر على كتابة أكثر القصائد حزناً" كتب سيرته الذاتية بعنوان" أشهد أنني قد عشت" وترجمت إلى العربية منذ السبعينات من القرن الماضي. عندما أطاح الجنرال بينوشيه بالحكومة الاشتراكية المنتخبة ديمقراطياً وقتلوا الرئيس سلفادور أليندي, هجم الجنود على بيت الشاعر وعندما سألهم ماذا يريدون أجابوه بأنهم يبحثون عن السلاح فأجابهم الشاعر أن الشعر هو سلاحه الوحيد.

72/
هاينريش بول 1972



أديب ألماني, حصل على جائزة نوبل للآداب في سنة 1972.


73/ باتريك وايت 1973



أديب أسترالي ولد في 28 مايو 1912 وتوفي في 30 سبتمبر 1990. تم إصدار أول مؤلفاته سنة 1935 وكتب 27 مؤلفة. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1973.



74/ إيفند يونسون 1974



أديب سويدي . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1974 مع هاري مارتنسون.

,
هاري مارتنسون1974



أديب سويدي ولد في 6 ماي 1904 وتوفي في 11 فيفري 1978. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1974 مع إيفند جونسون.

75/
أوجينيو مونتالي 1975



شاعر إيطالي، ناثر، مترجم ومحرر، ولد في جنوة في 12 أكتوبر 1896 وتوفي في 12 سبتمبر 1981 في ميلانو. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1975 .



ها نحنُ أنهينا الربع الثالث من تاريخ الأدب واشعلنا بهذا الشمعة الثالثة من عُمر الجائزة ,
لم يكن هذا الربع كسابقة بل إختلف كثيراً وأولى الإختلافات رفض اديبين للجائزة و سن هذهِ السنة الأديب الروسي باسترناك
دخول الأدب الياباني واليهودي بهذا القرن ترددت كثيراً بوضع العلم الإسرائيلي ولكن الأدب لا يحمل هوية أو ميول ديني أو عرقية الأدب حراً مُعترف بهِ أينما كان
و أخر الأختلافات حُصول اديبين سويديين للجائزة بالعام نفسة وكان الأدب السويدي الأدب الأقوى بهذا القرن ويليه الروسي .

ويبقى الأدب ماءُ زلال لشاربين






 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !

التعديل الأخير تم بواسطة كَاتَالِـيـَّـا ; 2011-11-07 الساعة 12:13 PM

رد مع اقتباس
قديم 2011-11-10, 11:14 PM   #7
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل



أعرف أنكم تنتظرون ولكن للإنتظار حلاوة بين أحضان ترف الأدب
اليوم سنُشعل الشمعة الرابعة




 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !


رد مع اقتباس
قديم 2011-11-12, 01:31 AM   #8
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل






جائزة نوبل في الأدب

1976 - 2000


76/ سول بيلو 1976




هو أديب أمريكي ولد لمهاجرين يهوديين روسيين في 10 جويلية 1915 في كوبيك وتوفي في 5 افريل 2005.هاجر والداه إلى شيكاغو في الولايات المتحدة وهو بعد في التاسعة من عمر. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1976.

77/
فيسنته ألكسندر 1977



(26 أبريل 1898 - 14 ديسمبر 1984)، أديب إسباني. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1977 . أًصبح قبل ذلك عضوا في الأكادمية الملكية الإسبانية سنة 1949.

78/ إساك سنجر 1978



هو أديب أمريكي يهودي ولد في بولندا في 24 جويلية 1904 وتوفي في ميامي في 24 جويلية 1991. كان يكتب باليديشية. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1978.

79/ أوديسو إليتيس1979



هو شاعر يوناني ولد في 2 نوفمبر 1911 وتوفي في 18 مارس 1998. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1979.

80/
تشيسلاف ميلوش 1980



شاعر بولندي ولد في 30 جوان 1911 في ليتوانيا وتوفي في 14 اوت 2004. درس في جامعة ويلنو ثم انتقل إلى وارسو خلال الحرب العالمية الثانية حيث ناهض النازية. انخرط في السلك الديبلوماسي، وعين ملحقاً في واشنطن. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1980.


81/ إلياس كانيتي 1981



روائي وكاتب مسرحي وباحث ألماني عاش من 25 يوليو1905 إلى 14 أغسطس1994. وحصل على جائزة نوبل للأداب سنة 1981. كان مهتما بالأدب والسياسة وعلم الاجتماع والفلسفة والعلوم. لغة الكتابة كانت اللغة الألمانية.

82/
غابرييل خوسيه غارسيا ماركيز 1982


توقيع الكاتب

(جابرييل جارسيا، جابريال، غابريال، ماركيث) (بالإسبانية: Gabriel José Garc&#237;a M&#225;rquez‏) (ولد في 6 مارس 1927) روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولمبي. ولد في مدينة أراكاتاكا في مديرية ماجدالينا وعاش معظم حياته في المكسيك وأوروبا ويقضي حالياً معظم وقته في مدينة مكسيكو. نال جائزة نوبل للأدب عام 1982 م وذلك تقديرا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها.


بدأ ماركيز ككاتب في صحيفة إلإسبكتادور الكولومبية اليومية (El Espectador)، ثمّ عمل بعدها كمراسل أجنبي في كل من روما وباريس وبرشلونة وكراكاس ونيويورك. كان أول عمل له قصة بحار السفينة المحطمة حيث كتبه كحلقات متسلسلة في صحيفة عام 1955 م. كان هذا الكتاب عن قصة حقيقية لسفينة كولومبية غرقت بسبب إفراط في التحميل والوزن, عملت الحكومة على محاولة درء الحقيقة بإدعاء أنها غرقت في عاصفة. سبب له هذا العمل عدم الشعور بالأمان في كولومبيا-حيث لم يرق للحكومة العسكرية ما نشره ماركيز- مما شجعه على بدء العمل كمراسل أجنبي. نشر هذا العمل في 1970 م واعتبره الكثيرون كرواية.

83/ وليام غولدنغ1983



كاتب بريطاني، حاصل على جائزة نوبل للآداب، أشتهر لكتابته لرواية أمير الذباب. ولد غولدنغ في محافظة كورنويل، جنوب غرب انكلترا ودرس العلوم الطبيعية في جامعة أوكسفورد لسنتين قبل أن يغير اختصاصه إلى الأدب الإنكليزي. تزوج في عام 1939، وأنجب طفلين.
أصدر غولدنغ أمير الذباب في عام 1954. تتحدث الرواية عن مجموعة من الأولاد، تتراوح أعمارهم بين الخامسة والرابعة عشرة من العمر، تتعرض طائرتهم لنيران طائرات العدو خلال حرب خيالية، ولم ينجو أحدٌ من البالغين. تبدأ الرواية بترتيب الأولاد لأنفسهم، ولكن لا تلبث شخصياتهم بالتحول إلى وحشية، وتبدأ البدائية بالظهور عليها. أصيب غولدنغ بقصور قلبي، أدى إلى الموت. دفن في قرية باورتشاك.

84/
ياروسلاف سيفرت 1984



أديب وشاعر تشيكي حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1984.

85/ كلود سيمون 1985



هو كاتب فرنسي ولد في 10 أكتوبر 1913 في أنتاناناريفو لأب عسكري وتوفي في باريس في 6 جويلية 2005. كان يهتم كذلك بالرسم والتصوير الفوتوغرافي. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1985.

86/ وولي سوينكا1986



كاتب نيجيري حائز على جائزة نوبل للأداب عام 1986. يعده البعض أفضل كاتب مسرحي في أفريقيا قاطبة. ألقي القبض عليه لتزعمه مظاهرة احتجاج شعبية ضد حكومة الرئيس أوباسينجو؛ لفشلها في مكافحة الفساد والجرائم، ومطالبته بدستور جديد للدولة إلا أنه أفرج عنه.
ولد عام 1934 بأبيوكوتا، درس في المدارس النايجيرية وجامعة إيبادان قبل الذهاب إلى ليدز. بعد الجامعة اكتسب خبرة مهنية حين عمل قارئ مسرحيات مسرح رويال كورت بلندن. بعد عودته إلى نيجيريا عام 1960 قاد محاولات لتطوير المسرح النيجيري بينما كان يدرس ويقوم بأبحاث في جامعات إيفي، وإيبادان حتى أودع السجن بعد اندلاع الحرب الأهلية النايجيرية. وقد وصف تجاربه هذه في "مات الرجل". عرضت مسرحياته في إفريقيا، وأوروبا، وأميركا، ومنها "الطريق" و"الأسد والجوهرة". إلى جانب مسرحياته، نشر أربع مجموعات شعرية. روايته الثانية صدرت عام 1973.

87/ يوسف ألكسندروفيتش برودسكي 1987



شاعر روسي حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1987، وقد تم تعيينه ملك شعراء الولايات المتحدة في سنة 1991.


88/ نجيب محفوظ 1988



روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006. كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه. محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون. سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب أبوعوف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة.


89/ كاميلو خوسيه ثيلا 1989



أديب وشاعر إسباني. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1989. في الحرب الأهلية الإسبانية حارب إلى جانب فرانسيسكو فرانكو ولكنه أصبح أحد منتقديه فيما بعد.

90/ أكتافيو باز 1990



أديب مكسيكي. ولد في مدينة مكسيكو. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1990 ليكون بذلك أول شاعر وأديب مكسيكي يفوز بهذه الجائزة. عرف بمعارضته الشديدة للفاشية، وعمل كدبلوماسي لبلاده في عدة دول. تشعب نشاطه في عدة مجالات، فإلى جانب كونه شاعراً فقد كتب أيضاً العديد من الدراسات النقدية والتاريخية والمقالات السياسية.


91/ نادين غورديمير1991



كاتبة من جنوب أفريقيا ولدت في سبرينجز يوم 20 نوفمبر 1923 تحصلت على جائزة نوبل في الأدب سنة 1991 عن أعمالها المناهضة للتمييز العنصري في بلادها. ولدت في عائلو برجوازية لأب يهودي وأم إنجليزية وتربت في بيئة دينية مسيحية. كما كبرت في بيئة التفرقة العنصرية التي كانت ترى تفوق العرق الأبيض على نظيره الأسود ولكنها لم تكن تحمل التفرقة العنصرية والمشاكل العرقية في بلدها. كتبت أول قصة لها في سنة التاسعة وكانت عندهت متأثرة بعماية تفتيش قامت بها الشرطة في بيت خادمتها السوداء. في 26 أكتوبر 2006 اعتدى عليها ثلاثة لصوص حاولوا سرقتها مما أصابها بجروح طفيفة.

92/ دريك والكوت1992



شاعر وكاتب. حصل عام 1992 على جائزة نوبل للآداب. عمل محاضرًا في عدة جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، عين عام 1981 أستاذًا للغة الإنجليزية في جامعة بوسطن الأمريكية.

93/ توني موريسون1993



روائية أمريكية-إفريقية مولودة في أوهايو في 18 فبراير 1931، فازت بجائزة نوبل في الأدب عام 1993 عن مُجمل أعمالها، وجائزة بوليتزر عن روايتها محبوبة. من رواياتها الأخرى: أكثر العيون زرقة، نشيد سليمان، صولا، وطفل القطران. تُرجمت أعمالها إلى مختلف لغات العالم، ومن بينها العربية.


94/ كنزابورو أوي 1994



هو أديب ياباني متحصل على جائزة نوبل للآداب لسنة 1994. ولد في 31 يناير 1931 وتربي في محافظة إهيمه في جزيرة منطقة شيكوكو . عندما تحصل على جائزة نوبل أعلن توقفه عن الكتابة معلنا بأن ابنه من ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح صوته. رشح للحصول على وسام الثقافة إلا أنه رفضه.


95/ شيموس جستين هيني1995



شاعر أيرلندي ولد سنة 1939م في أيرلندا الشمالية. هو الابن الأكبر لتسعة أطفال لعائلة كاثوليكية في مجتمع زراعي. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1995. بدأ شيموس هيني بكتابة الشعر حين كان طالباً في الجامعة وكان شعره في الغالب انعكاساً لتجاربه الشخصية وانعكاساً للوضع في مسقط رأسه أيرلندا الشمالية.


96/ فيسوافا شيمبورسكا 1996





شاعرة وباحثة ومترجمة بولندية ولدت في 2 يوليو 1923.حصلت على نوبل للأدب عام 1996.

98/ داريو فو 1998



أديب ومسرحي إيطالي ولد قرب فاريزي يوم 24 مارس 1926 متحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1997.

98/ جوزيه دي سوزا ساراماغو1998



روائي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب مسرحي وصحفي برتغالي. مؤلفاته، التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثا تاريخية من وجهة نظر مختلفة تتمركز حول العنصر الإنساني. حاز ساراماغو على جائزة نوبل للآداب عام 1998. في سنوات حياته الأخيرة، منذ 1992، قطن في لانزاروت في جزر الكناري.

99/ غونتر غراس 1999


ولد في 16 أكتوبر1927 في مدينة دانتسيغ (ضمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية التانية). شارك غونتر غراس سنة 1944 في الحرب العالمية الثانية كمساعد في سلاح الطيران الألماني. وبعد انتهاء الحرب وقع سنة 1946 في أسر القوات الأمريكية إلى أن أطلق سراحه في نفس السنة. يعد غونتر غراس أحد أهم الأدباء الألمان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية, حاز على جائزة نوبل للآداب سنة 1999. وهو يعيش اليوم بالقرب من مدينة لوبيك Lübeck في شمال ألمانيا.

100/ جاو كسينغجيا2000



كاتب ورسام فرنسي من أصل صيني ويكتب باللغة الصينية ولد سنة 1940 في غنرهو في الصين. حصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 2000. غادر الصين بعد مظاهرات ساحة تيانانمن سنة 1988 إلى فرنسا حيث حصل على اللجوء السياسي وفي سنة 1998 حصل على الجنسية الفرنسية.


ها نحنُ انهينى قرناً من التميز الأدبي وطرقنا ابواب الألفين بإبداع




 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !

التعديل الأخير تم بواسطة كَاتَالِـيـَّـا ; 2012-05-01 الساعة 12:23 PM

رد مع اقتباس
قديم 2011-11-13, 10:49 PM   #9
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل






جائزة نوبل في الأدب
2001 - 2025


101/ فيديادر سوراجبراساد نيبول 2001



روائي بريطاني ولد في عام 1932 في "شاغواناس" قرب مرفأ أسبانيا في ترينيداد إلى أسرة هندوسية هاجرت من الهند. كان جده يعمل في قطع قصب السكر، وكان والده يزاول مهنة الصحافة والكتابة. في سن الثامنة عشرة غادر نيبول إلى إنكلترا حيث تحصل شهادة في الأدب عام 1953 من جامعة أوكسفورد. وهو يقيم منذ تلك الفترة في إنكلترا لكنه يخصص قسطا كبيرا من وقته لرحلات إلى آسيا وإفريقيا وأميركا. كرس حياته للكتابة الأدبية، وعمل في منتصف الخمسينات صحافيا لصالح هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي..

102/ ايمري كيرتيش2002



روائي مجري ولد في بودابست في 9 نوفمبر 1929 حصل على جائزة نوبل للآداب في سنة 2002 وذلك ل "نتاجه الذي يروي تجربة الفرد الهشة في مواجهة تعسف التاريخ الوحشي" على حسب قول الأكاديمية السويدية. اعتقل عام 1944 وهو في الخامسة عشرة في معسكر أوشفيتز، ثم في بوخنفالد، قبل أن يفرج عنه عام 1945.


103/ جون ماكسويل كويتزي2003




روائي من جنوب أفريقيا ولد متحصل على جائزة نوبل للآداب سنة 2003 ليصبح ثاني كاتب جنوب أفريقي يفوز بالجائزة بعد نادين غورديمير . ولد كويتزي عام 1940 في كيب تاون وبدأ حياته الروائية سنة 1974 . نشأ في بيت يتحدث الإنجليزية رغم اصوله الهولندية وهو يتحدث اللغتين بطلاقة . هو أول كاتب يفوز بجائزة بوكر الادبية البريطانية المرموقة مرتين. درس في جامعة أديليد (en) الأسترالية وهو يدرس الآن في جامعة شيكاغو .

104/ الفريدي يلينيك2004



روائية نمساوية ولدت في مقاطعة ميورزيشلا في جنوب النمسا يوم 20 أكتوبر 1946 لأب يهودي ناج من معسكر اعتقال نازي وام كاثوليكية. تحصلت على تعليم ديني في المدرسة الكاثوليكية، وبدأت في العام 1960 دراستها الموسيقية فتعلمت العزف على عدة آلات موسيقية: الاورغن، كالمزمار والقيثار والكمان وغيرها، ومن ثم واصلت دراستها في التأليف الموسيقي في معهد فيينا للموسيقى ودرست كذلك تاريخ الفن وعلم المسرح إلى جانب دراساتها الموسيقية.في عام 1967 بدأت يلينيك بنشر أعمالها الإبداعية التي أبرزتها ككاتبة ومحرضة سياسية وفي عام 1974 انتمت الكاتبة إلى الحزب الشيوعي النمساوي ولكنها خرجت منه عام 1991. في سنة 2004 منحت جائزة نوبل للأداب «لأن جريان موسيقاها يتوالف من تيار الأصوات الموسيقية والأصوات المضادة في رواياتها واعمالها الدرامية مع الحماس اللغوي غير المألوف الذي يميز نتاجها الأدبي، الذي يكشف اللامعقول في الكليشيهات الاجتماعية وقوتها المستعبدة» كما عللت الأكاديمية السويدية. تتحدث روايتها عن المرأة ووضعيتها في المجتمع النمساوي وتوصف ككاتبة مدافعة عن حرية المرأة.
عندما نمحت جائزة نوبل استقال أحد أعضاء الأكاديمية،منذ 1983, محتجا على منحها الجائزة وذلك ل «ان لغتها الادبية بسيطة، ونصوصها كتل كلامية محشوة، لا أثر لبنية فنية فيها، نصوص خالية من الافكار، لكنها مليئة بالكليشيهات والخلاعة العني»

105/ هارولد بنتر2005



كاتب مسرحي بريطاني ولد في لندن لأبوين يهوديين من الطبقة العاملة. بدأ حياته المهنية كممثل. ومسرحيته الأولى "الغرفة" قُدمت في جامعة بريستول عام 1957 م. عمله المسرحي الثاني والذي يعدّ الآن من أفضل أعماله "حفلة عيد الميلاد"، قُدم في عام 1958 م، وواجه فشلاً تجاريًا رغم ترحيب النقاد بها. لكنها قدمت مرة أخرى بعد نجاح مسرحيته "الناظر" 1960م، والتي جعلته مسرحيا مهما، وهذه المرة استقبلت بشكل جيد.
مسرحياته الثلاثة الأولى وعمل آخر له، وهو "العودة إلى البيت" في عام 1964 م، جعلت عمله يصنف على أنه من كوميديا التهديد. حيث تبدأ المواقف بشكل برئ جدًا ثم تتطور بطريقة عبثية لأن الشخصيات في المسرحية تتصرف بطريقة غير مفهومة، لا للجمهور ولا حتى لبقية الشخصيات. اعتبر هذا الأمر تأثيرا واضحا لصموئيل بيكيت على بنتر، وقد صار الرجلان صديقين من يومها.

في عقد السبعينات تفرغ بنتر للإخراج أكثر، وعمل كمساعد مخرج في المسرح الوطني عام 1973 مم وأصبحت مسرحياته أكثر قصرا ومحملة بصور الاضطهاد والقمع. وفي عام 2005 م أعلن بنتر اعتزاله الكتابة وتفرغه للحملات السياسية.

لبنتر نشاط سياسي مميز دفاعا عن الحقوق والحريات بغض النظر عن المواقف الرسمية لبلاده. في عام 1985 م كان مع المسرحي الأمريكيآرثر ميللر في زيارة إلى تركيا، وهناك تعرّف على أنواع التعذيب والقمع التي يتعرض لها المعارضون. وفي حفل رسمي في السفارة الأمريكية أقيم على شرف ميللر، تقدم بنتر ليلقي كلمة عن أنواع التعذيب والإذلال الجسدي التي يتعرض لها المعارضون للنظام الذي كانت الحكومة الأمريكية تدعمه. أدى الأمر إلى طرده من الحفل وخرج ميللر متضامنا معه من الحفل الذي أقيم على شرفه. وظهر أثر زيارته لتركيا في مسرحية "لغة الجبل" 1988 م.

عارض بنتر مشاركة بلاده لغزو أفغانستان كما عارض حرب العراق، ونعت الرئيس الأمريكي جورج بوش "بالمجرم الجماعي"، وقارن بينه وبين هتلر، ووصف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير "بالأبله".

في 13 أكتوبر عام 2005م، أعلنت الأكاديمية السويدية فوز هارولد بنتر بجائزة نوبل للأداب لعام 2005 م، معللة ذلك "بأن أعماله تكشف الهاوية الموجودة خلف قوى الاضطهاد في غرف التعذيب المغلقة".

106/ أورخان باموق 2006



روائي تركي فاز بجائزة نوبل للأداب، لعام 2006. من مواليد إسطنبول في 7 يونيو عام 1952 وهو ينتمي لأسرة تركية مثقفة. درس العمارة والصحافة قبل أن يتجه الي الأدب والكتابة كما يعد أحد أهم الكتاب المعاصرين في تركيا وترجمت اعماله الي 34 لغة حتي الآن، ويقرأه الناس في أكثر من 100 دولة. في فبراير 2003 صرح باموق لمجلة سويسرية بأن "مليون أرمني و30 ألف كردي قتلوا على هذه الأرض، لكن لا أحد غيري يجرؤ على قول ذلك".
تمت ملاحقته قضائيا أمام القضاء التركي بسبب "إهانة الهوية التركية"،ولشخصية شبه مقدسة عند الأتراك وهي شخصية (مصطفى كمال أتاتورك) وهما جريمتين يعاقب عليهما القانون بحسب الفقرة 301, وقد عفى من الملاحقة القضائية أخيرا في نهاية 2006. بجانب تصريحاته حول "مذابح" الأرمن والأكراد، كان باموق أول كاتب في العالم الإسلامي يدين الفتوى الإيرانية التي تبيح دم الكاتب سلمان رشدي بسبب كتاباته المسيئة للإسلام. حصل على جائزة نوبل للآداب عام 2006م.

في فبراير 2007 وبعد مقتل أحد الصحفيين الاتراك من اصل ارمينى لكتاباتة التي تندد بمذابح الارمن تلقى أورخان باموق تهديدات بالقتل واخبرتة السلطات الأمنية ان هذة التهديدات جدية فقام بسحب ما يقارب المليون دولار وسافر هاربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. اختير كعضو في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لعام 2007.


107/ دوريس ليسينغ 2007



كاتبة وروائية بريطانية، حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007، وتعتبر السيدة الحادية عشر التي تحوز على الجائزة في فئة الأدب، وأكبر الفائزين عمراً في هذه الفئة .

108/ جان ماري غوستاف لو كليزيو 2008



روائي فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب 2008. كان لوكليزيو قد اشتهر عالم 1980 بعد نشر رواية "الصحراء" التي اعتبرتها الاكاديمية السويدية تقدم "صورا رائعة لثقافة ضائعة في صحراء شمال أفريقيا".

109/ هيرتا مولر 2009



روائية ألمانية ولدت في رومانيا. حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2009 لتكون المرأة الثانية عشر التي حصلت على الجائزة بهذا الفرع منذ إطلاقها عام 1901.

110/ماريو بارغاس يوسا 2010



روائي وصحفي وسياسي بيروفي / إسباني. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 2010وذلك بسبب صوره محددة المعالم للمقاومة والتمرد والهزيمة.
برز في عالم الأدب بعد نشر روايته الأولى "المدينة والكلاب" التي نال عليها جوائز عديدة منها جائزة "ببليوتيكا بريفي" عام 1962 وجائزة "النقد" عام 1963 وترجمت إلى أكثر من عشرين لغة أجنبية، وتتالت أعماله الروائية، وتعددت الجوائز التي حصل عليها، وقد كان آخرها حصوله عام 1944 على جائزة "سرفانتس للآداب" التي تعد أهم جائزة للآداب الناطقة بالأسبانية.

111/ توماس يوستا ترانسترومر2011



من أكبر شعراء السويد في القرن العشرين، ويعتبر واحداً ممن يشكلون وجه الثقافة السويدية في العالم، في صف واحد مع إمانول سفيدنبوري وأوغست ستريندبرغ وإنغمار برغمان. وقد حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 2011 «لأنه من خلال صوره المركَّزة الشافة يتيح لنا نظرة جديدة إلى الواقع».

.

انتهى التاريخ الأدبي من الجائزة




 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !


رد مع اقتباس
قديم 2011-11-21, 02:52 AM   #10
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل



هنا أكتفيت من الجائزة وهذا هو الجانب الذي يهمني من تاريخها
إن أردتم أن اكمال لا عليكم سوى أن تربتو على كتفي بالمجال الذي تُريدون



 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !


رد مع اقتباس
قديم 2011-12-17, 10:45 PM   #11
غجر
ذات الخُلخال


الصورة الرمزية غجر
غجر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1380
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 المشاركات : 118 [ + ]
 التقييم :  347113
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل





أبحرت مئة عام ولم يكفين وزدت عليها عشراً
صديقتي كاتاليا سأربت على كتفكِ يوماً


 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-01, 12:25 PM   #12
كَاتَالِـيـَّـا

ع هدير البوسطة

صاحبة الخان



الصورة الرمزية كَاتَالِـيـَّـا
كَاتَالِـيـَّـا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 المشاركات : 6,572 [ + ]
 التقييم :  69158359
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الأب الروحي لجائزة نوبل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غجرية مشاهدة المشاركة
  


أبحرت مئة عام ولم يكفين وزدت عليها عشراً
صديقتي كاتاليا سأربت على كتفكِ يوماً


أنتظركِ يا باحة التاريخ ومُعجم الأمم البائدة والسارية المفعول (:


 
 توقيع : كَاتَالِـيـَّـا

مُكْتَمِلَةُ النصابِ !


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لجائزة, الأب, الروحي, نوبل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( القياصرة 0 متسكعون دون تذكرة 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على رسالة صدام "السرية" إلى بوش الأب كَاتَالِـيـَّـا * ثرثرة أنيقة وعابرة * 0 2011-05-03 03:40 AM




الساعة الآن 01:10 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

كَاتَالِـيـَّـا

صاحبة الموقع

نداء لكم أيها الجمع الغفير ، لأننا بشر قد نخطئ ونصيب ونسهو ونفوّتْ ونقصّر ، وعليه وجب عليّ التنويه ، بأن كل ما يُكتب ويدوّن في شبكة منتديات قياصرة العرب الأدبية من مواضيع ومشاركات ومقاطع وصور تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط ، ولا تمثّل وجهة نظر الموقع أو إداريه

اختصار الروابط